الرئيسية / تحقيقات / الذكاء الإصطناعي .. وهم إبداع الكاتالوج الرقمي

الذكاء الإصطناعي .. وهم إبداع الكاتالوج الرقمي

الذكاء الاصطناعي ، هذا المصطلح الحديث المتصدر قائمة العناوين المهمة على ساحة الفكر وقد سيطر بقوة على المشهد العلمي وهو بحق يقود الثورة التكنولوجية في العصر الحديث ، حيث يعتمد بقوة على البرمجيات الحديثة في جمع المعلومات والبيانات في شتى المجالات والاعتماد على الربوت في إجراء عملية معقدة حسابيا وإنجاز الكثير من المهام الصعبة بمهارات فائقة مما يوفر طاقات الإنسان للتفرع لمهام أخرى ، كل هذا التطور لن يستغني بشكل ما عن الإنسان لآنه يعتمد كل الاعتماد على ما يغذيه به من بيانات ومعلومات وبرامج حسابية لغوراتمية ، وقد بدأ الكثير من الشركات والمؤسسات في استخدام الذكاء الاصطناعي في تحقيق الفائدة الكبرى والربح الكثير ولكن…. يبقى سؤال يلح على الكثيرين مؤداه: هل ستأتي لحظة ويصبح كل شيء في حياتنا يسير بشكل آلي ؟!

  • كيف تطور الذكاء الاصطناعى في منطقتنا العربية؟
  • ماهى أوجه تدخلاته وكيف يؤثر على حياتنا اليومية؟
  • هل سمعت عن الكتالوج الرقمي وهل له من الاهمية في الابداع والاعمال والتسويق الرقمي؟
  • ماهو مستقبل كتالوج الابداع الرقمي وهل اصبح حقيقة او وهم؟

 الشاعرة د./ منى حواس .. مصر

استطاعت المنطقة العربية اتخاذ خطوات واسعة في إنشاء بيئة حاضنة للذكاء الاصطناعي ، وقد تصدرت دولة الإمارات ثورة الذكاء الاصطناعي ، ومصر كذلك تخوض ذلك السباق بنهم شديد ، ففي سبتمبر من العام الماضي، تقدمت مصر 55 مركزًا في مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي، وحصلت على المركز 56 من بين 172 دولة. ولا شك أن كل ذلك يعكس الجهود الكبرى التي تبذلها الحكومات لتبني الذكاء الاصطناعي على نطاق أوسع، أما الخطوة نحو التطبيقات الاصطناعية للذكاء الاصطناعي ، فشهدت كثيرًا من العراقيل، إلا أن أصحاب الأعمال التجارية يسعون إلى ميكنة العمليات والاستفادة من حلول الذكاء الاصطناعي التي تيسر العمليات في جميع فئات الصناعات. وفي الأعوام القليلة الماضية، وتحديدًا في 2019، حققت مصر ثورة كبيرة في تطوير البنية التحتية لتقنيات المعلومات والاتصالات، إضافةً إلى تدفق استثمارات بمليارات الدولارات إلى هذا المجال، مما ساهم في تعزيز صناعة الذكاء الاصطناعي في مصر، ولا ننسى قانون حماية البيانات الشخصية الذي دخل حيز التنفيذ وساعد على تنظيم البيانات المستخدمة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومراقبتها.

كل الصناعات والخدمات بإمكانها الاستفادة من انتشار الذكاء الاصطناعي مثل شركات الأدوية، والأزياء، والرعاية الصحية، والتعليم، والخدمات المالية، والمراكز التجارية، والخدمات الترفيهية. وتستطيع خدمات الرعاية الصحية، على سبيل المثال، استخدام الذكاء الاصطناعي في تطبيقات خوارزميات أفضل تساعد العاملين في الرعاية الصحية على تقديم أفضل رعاية للمرضى، أو اختراع أجهزة روبوت وأشياء من هذا القبيل. وكثير من أصحاب الأعمال لديهم هذا الدافع المذهل للاستفادة من هذه التقنية المحورية، لكنهم لا يعلمون كيف تعمل، لذلك، من الصعب جدًّا الموازنة بين توقعاتهم وما يمكن تحقيقه أو تنفيذه فعليًّا.

نعم بالطبع فالكتالوج الرقمي عبارة عن نسخة رقمية من الكتالوج المطبوع ولكنه أكثر من ذلك، حيث أنه يتيح لمصنعي العلامات التجارية والموزعين الوصول إلى محتوى منتج محدث ودقيق ومتوفر بسهولة وسهل الاستخدام. وبالنسبة للعملاء، فالكتالوج الرقمي هو وسيلة لتوفير الكثير من الوقت والجهد، حيث تتيح الكتالوجات الرقمية للعملاء البحث عن معلومات المنتج المحددة، كالأوصاف أو الأسعار أو صور المنتج، وذلك دون الحاجة للذهاب للمتجر بأنفسهم، بل من مكانهم من خلال هواتفهم. وبعدما أصبح المزيد من الناس يشترون عبر الإنترنت ازدادت الحاجة إلى وجود كتالوج رقمي يعرض مواصفات تلك المنتجات. وتتيح الكتالوجات الرقمية في التجارة الإلكترونية للمشترين العثور على معلومات محددة عن المنتج في ثوانٍ، كأوصاف العناصر أو الأسعار أو صور المنتج. لذلك يمكن أن تساعد هذه الكتالوجات الرقمية في زيادة مبيعات المنتجات الرقمية بشكل كبير، فهي تساعد في إنشاء تجربة غامرة وغنية بالمعلومات للمتسوقين عبر الإنترنت وزيادة احتمالية الشراء.

دعمت الدول التي تسعى إلى التحول الرقمي مراكز الإبداع الرقمي لتعزيز عملية التحول الرقمي في لدى الحكومات، لدعم وتسهيل وتحفيز الابتكار وتعزيز الإقبال على الخدمات الحكومية الرقمية. وبالتالي فإن مستقبل كتالوج الإبداع الرقمي سيشهد مزيدا من الازدهار نظرا لدعم الحكومات له وكذلك لطبيعة عمليات التحول الرقمي والتطور الإلكتروني والاعتماد المتزايد على الإنترنت وهو ما طال كل المجالات حتى في مجال الإبداع الأدبي بظهور ما يعرف بالأدب التفاعلي الذي يتيح التواصل مباشرة بين الكاتب والمتلقي وفي اللحظة ذاتها التي يتم فيها كتابة النص بما يؤشر لمزيد من التغيرات ليس فقط في طبيعة الخدمات والمنتجات والعلاقة بين العملاء والموردين ولكن أيضا بين الكتاب والمتلقين للفن والإبداع في كافة المجالات. بما يجعلنا نجزم بالقول بأنه صار حقيقة واقعة حتى وإن لم يلق الانتشار الكافي حتى ألأن. د. منى حواس باحثة في العلوم السياسية والإدارة العامة.

د./ مؤمن جمال .. مصر

شهدت المنطقة العربية في الأعوام الأخيرة العديد من المبادرات والمشاريع والقرارات الرسمية لدعم الذكاء الاصطناعي في المنطقة. وتعد مصر من أولى دول المنطقة التي اتخذت خطوات فعلية في هذا السياق، فقد جاءت فكرة إنشاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلية الذكاء الاصطناعي عام 2019 ، خلال مؤتمر الشباب في شرم الشيخ، وبالفعلأصدر الدكتور مصطفى مدبولي-رئيس مجلس الوزراء-القرار رقم 871 لسنة 2019 بتاريخ 4/8/ 2019 بإنشاء كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ، لتكون الأولى من نوعها في مصر. وبحلول العام الحالي أصبحت كلية الذكاء الاصطناعي متواجدة في 9 محافظات مختلفة في جامعات (القاهرة وطنطا وكفر الشيخ وحلوان ودمنهور والزقازيق والأقصر والمنوفية وبنها) وذلك بتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتأهيل أعضاء هيئة التدريس ورفع كفاءتهم، من خلال منحهم أدوات التمكين الرقمي وتوفير تدريبات على تحليل وتأمين البيانات الضخمة والحوسبة السحابية وبرمجة الآلات والأمن السيبراني.كما أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مبادرة مستقبلنا رقمي(FWD) التي تقدم منح مجانية بهدف تأهيل المتدربين للانضمام إلى القوى العاملة الرقمية.

وفي دولة الإمارات تم إطلاق أكاديمية الذكاء الاصطناعي في عام 2019 كما تم تأسيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي في نفس العام. وفي السعودية أيضاً تم إنشاء الأكاديمية السعودية الرقمية في عام 2019، كما تم الإعلان عن إطلاق الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) عام 2020.وفي البحرين افتتحت كلية البحرين التقنية أكاديمية للذكاء الاصطناعي. وفي الأردن، افتتحت جامعة البلقاء التطبيقية، أواخر العام 2018، أول كلية للذكاء الاصطناعي في البلاد. وفي عام 2020 افتتحت مؤسسة الكويت للتقدم العلميفعاليات مهرجان الروبوت والذكاء الاصطناعي-الأول من نوعه في دولة الكويت-لعرض أحدث الروبوتات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات.

أصبحت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي متقدمة ومتطورة وأصبحت جزءا من حياتنا اليومية. فالذكاء الاصطناعي موجود في الهواتف الذكية ويساعدها على تزويدنا بالمعلومات بسرعة خيالية، ويتواجد أيضاً في الكثير من منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوكحيث يساعد على عرض المحتوى والإعلانات التي تتناسب مع اهتماماتنا. كما انه يساعد أيضاً في التعرف على خطاب الكراهية وإزالته دون أي تدخلات بشرية. يساعد الذكاء الاصطناعي أيضاً تطبيق خرائط جول (Google Maps) في التنبؤ بالوقت الذي ستستغرقه الرحلة وتحديد الطرق البديلة المؤدية لوجهتنا وبالتالي التقليل من التكدس المروري. كما يستخدم الذكاء الاصطناعي في روبوتات المحادثة (Chat bot)التي تطلب من العميل المعلومات الرئيسية كالاستفسار والاسم ورقم الحساب لحين أن يتواصل معه موظف خدمة العملاء، وقد ساعد ذلك على تطوير خدمة العملاء وتقليل الضغط على الموظفين. وقدأصبح الذكاء الاصطناعي موجود في المستشفيات للاعتناء بالمرضى، ففي عام 2019، قامت مستشفى دبا الفجيرة باستخدام روبوتات تستطيع تكوين صداقات مع الأطفال المرضى، مما حسن من نفسياتهم وقللمن رهبتهم من المراكز الطبية والأطباء والأدوية.كما أدرجت العديد من المستشفيات في الإماراتروبوتات عاملة في صيدلياتها، وذلك في إطار مبادرة من هيئة الصحة في دبي. وللذكاء الاصطناعي القدرة على القيام بأعمال النظافة، ففي عام 2019 تم إطلاق أول روبوت عامل نظافة دولة الإمارات العربية وذلك في إطار استراتيجية التحول إلى مدن ذكية وخضراء.

نعم؛ فالكتالوج الرقمي أو ما يطلق عليه الكتالوج الإلكتروني هو عبارة عن نسخة رقمية من الكتالوج المطبوع الخاص بالسلع والمنتجات، ولكنهيحتوي على مميزات إضافية؛ حيث يتيح للعملاء البحث داخل الكاتالوج عن معلومات المنتج كالمواصفات والأسعار والصور، وذلك دون الحاجة للذهاب للمتجر بأنفسهم، بل من مكانهم من خلال هواتفهم الذكية، مما يسهم في توفير الوقت والجهد. ويلعب الكتالوج الرقمي دوراً هاماً في التسويق الرقمي؛ فكما نعرف تعتمد العديد من الصناعات على كتالوجات منتجاتها، خاصة وأنه لطالما كانت الكتالوجات المطبوعة أداة تسويق أساسية للتجارة، ولكن بعدما أصبح المزيد من الناس يتسوقون عبر الإنترنت، ازدادت الحاجة إلى وجود كتالوج رقمي يعرض مواصفات تلك المنتجات. فالكتالوج الرقمي هو مستند عبر الإنترنت يعرض المنتجات أو الخدمات، ويمكن الوصول إليه كرابط مباشر، كما أنه يسهُل التنقل فيه، فهو بمثابة المفتاح لتحويل العملاء المحتملين إلى مشترين لأنه يساعدهم في العثور على معلومات محددة عن المنتج في ثوانٍ. لذا يساعد الكتالوج الرقمي في زيادة مبيعات المنتجات الرقمية بشكل كبير، فهويساعد في إنشاء تجربة غنية بالمعلومات للمتسوقين عبر الإنترنت وزيادة احتمالية الشراء.

الإبداع الرقمي هو فكرة أو خطة جديدة يبتكرها فرد أو فريق أو مؤسسة من خلال استخدام التكنولوجيا الرقمية. لقد ساهم التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في توسع الإبداع الرقمي، فقد أصبح بإمكان العديد من المستخدمين إنشاء التطبيقات على المتاجر الإلكترونيةوإنشاء المواقع الإلكترونية والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي والترويج لأفكارهم ومنتجاتهم، وقد وفر ذلك العديد من الفرص للإبداع. فيمكن لأي مستخدم أن يصبح فنانا ومهندس معماريا وموسيقيا ومصمم ويعرض منتجاته الإبداعية على الإنترنت.ومن المتوقع أن يساعد ذلك في توفير العديد من فرص العمل ويقلل من نسب البطالة. ولكن هذا التوسع في الإبداع الرقمي بدون تدريب مهني أو رقابة قد يؤدي في المستقبل إلى انتشار أفكار هادمة لقيم المجتمع وأمنه، لذا يجب التعامل بحذر والتصدي للأفكار الهدامة وتعزيز الإبداع الرقمي الإيجابي الذي ينمي الطبيعة الإبداعية البشرية ويحفظ القيم الإنسانية في المجتمع.

د./ بهاء محمود .. مصر

تبدي بعض البلدان العربية كدولة الإمارات اهتماما كبيراً بالثورة الصناعية الرابعة واستخدام التقنيات الذكية. لكن لا تجرى في البلدان العربية سوى القليل من التجارب العلمية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، معظمها في المملكة العربية السعودية. وجعلت الإمارات من الذكاء الاصطناعي أولوية وطنية إستراتيجية، حيث تم الإعلان في عام 2017 عن خريطة طريق واضحة لمستقبل مدعوم بالذكاء الاصطناعي من خلال استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031، وتعيين أول وزير للذكاء الاصطناعي في العالم .كما أن دولة الإمارات من الدول المتقدمة عربيا في هذه الثورة، حيث أظهر مؤشر “Tortoise Intelligence”، الذي يقيس أكثر من 143 مقياسا لمستوى الاستثمار والابتكار وتنفيذ تقنيات الذكاء الاصطناعي عبر عدة معايير كقوة البنية التحتية والبيئة التشغيلية والأبحاث والتطوير وغيرها، أن المملكة العربية السعودية في المركز الأول عربيا، والمركز 22 عالميا في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي. وطبقا للمؤشروحصلت الإمارات على المركز الثاني عربيا والـ36 عالميا، تليها قطر في المركز الثالث عربيا والـ42 عالميا.أما البلدان العربية الأخرى التي دخلت القائمة فهي على التوالي: البحرين في المركز الـ50 عالميا، تونس في المرتبة الـ53، المغرب 57 ومصر 58.

في الحياة اليومية ومع تقدم ثورة التكنولوجيا أصبح للذكاء الاصطناعي أدوار عديدة ومهام ، في مقدمتها مواقع التواصل الاجتماعي والتى غزت ملايين الشاشات والأجهزة المحمولة ويملكها ملايين البشر. تجربة أوبر وآلية التنقل بحسب خرائط الجي بي س ، وهو التطبيق الذى أحدث طفرة في عالم النقل التشاركى .كما تستخدم دول غربية الانسان الالى الروبوت كمساعد في كثير من الأعمال الصناعية والمنزلية ، وقبل كل ذلك الايميل الالكتروني

تنشط بعض المقاهى والمطاعم الحديث في استخدام كتالوج عبر خاصية البار كود فما عليك سوى فتح الهاتف وتطابقه مع كود متاح على منضدة لتظهر لك قائمة الطعام والشراب بدلا من الكتالوج الورقي. وهو ما يعد أبسط صور الكتالوج الرقمي. وعلى مستوى التجارة الالكترونية تتيح الكتالوجات الرقمية للمشترين العثور على معلومات محددة عن المنتج في ثوانٍ، كأوصاف العناصر أو الأسعار أو صور المنتج. لذلك يمكن أن تساعد هذه الكتالوجات الرقمية في زيادة مبيعات المنتجات الرقمية بشكل كبير بما تعطيه من وفرة معلومات تساعد في سرعة اتخاذ القرار.

يعد الكتالوج الرقمي ظاهرة حديث ومن رحم الثورة الرقمية وهو ليس وهما بل حقيقة واضحة كلما تقدمت الدول وجدت الرقمية عنوانا لها. وكتطبيق رقمي فأن مستقبل الكتالوج الرقمي في صعود طالما العالم يزيد اهتمامه بالرقمية من جانب ، ومن جانب أخر تزيد وترتفع التجارة الالكترونية.

الأديبة د./ روحية عبد الباسط .. مصر

الذكاء الاصطناعي احد فروع علم الحاسوب وهو ركيزة اساسية تقوم عليها الحضارة في الألفية الثالثة؛ نجح الذكاء الاصطناعي في اقتحام مجالات عدة مثل الطب و التقنية و التعليم والسيارات و الاستخدامات العسكرية كما ساهمت هذه التكنولوجيا في التاثير الايجابي على الاقتصاد العربي و العالمي؛ و الي جانب ماسبق كان للذكأ الاصطناعي دور كبير و تأثير كبير على حركة الفن و الإبداع

شاركت الدول العربية دول العالم الغربي التي سبقتنا في هذا المجال من هذه الدول دولة الإمارات من خلال ان ان انشاء جامعة محمد بن زايد للذكأ الاصطناعي.

يتميز الذكاء الاصطناعي بعدة مميزات زادت من رغبة الجميع في تعلمه و اتقان ادواته و استخدامه في كل مجالات الحياة َن هذه المميزات انعدام العواطف فالقرار من خلاله لا يخضع لأهوأ و إنما يخضع لمعطيات منطقية لا تعرف ألمشاعر؛ و منها أيضا العمل باستمرار فلا مجال للتعب الإنساني؛ كما شاركت في تسهيل الحياة اليومية من خلال إرسال و استقبال المعلومات و صنع أدوات تستخدم في الواجبات اليومية و كذلك توفير أجهزة تشارك الجانب الطبي منها أجهزة تساعد في مراقبة المريض و في إجراء العمليات و الأشعات و التحاليل كما ساعد الذكاء الاصطناعي في تخزين كم كبير من المعلومات و تخزينها و معالجتها بالإضافة للمساعدة في مجال التنقيب و استكشاف الأماكن صعبة الوصول كقاع البحار و المحيطات.

كما كان للذكاء الاصطناعي عظيم التأثير على المجال التجاري في المنطقة العربية من خلال ظهور الكتالوج الرقمي او ما يطلق عليه الكتالوج الإلكتروني هو عبارة عن نسخة رقمية من الكتالوج المطبوع و لكنه اكثر من ذلك حيث انه يتيح لمصنعي العلامات التجارية و الموزعين من الوصول إلى محتوى منتج محدث و دقيق و متوفر بسهولة و سهل الإستخدام، و بالنسبة للعملاء فالكتالوج الرقمي هو وسيلة لتوفير الكثير من الوقت و الجهد حيث يتيح الكتالوج الرقمي للعملاء البحث عن المنتجات و الأسعار و صور المنتج دون الحاجة للذهاب بأنفسهم و بالتالي كان الكتالوج الرقمي دور كبير في تنشيط المجال التجاري من خلال سوق مفتوح لا يعرف الحدود و لا المسافات فهو يصل إلى ما لا نهاية َمما ساعد على النمو التجاري على مستوى العالم العربي و الغربي.

و لقدرة الذكاء الاصطناعي و انتشاره و قدرته على تخطي الحواجز مهما كانت و العبور عبر القارات دون الحاجة لأي تأشيرة مرور ولد كتالوج الإبداع الرقمي الذي سعي إلى جعل المبدع يخترق الحدود مما أدى إلى عبور المنتج الأدبي عبر الحدود ليصل إلى كل الناس حيث لم تعد اللغة مشكلة يستطيع اي انسان من خلال لمسة واحدة ان يحول المنتج الأدبي للغة التي يتقنها كما ظهر ازدهرت حركة النقد و سهل الإطلاع على كل المنتجات الأدبية حديثة كانت أم قديمة هذا ليس هذا  حسب و لكن بات كل المنتج الأدبي موجود و موثق  و منتشر
وسهل الحصول عليه.

و لكن يواجه هذا الكتالوج الأدبي الرقمي عدة مشكلات منها ان بعض المبدعين يفتقرون لكل أليات الأستخدام رغم وصول الكثير منهم الي الحرفية في استخدام كل اداره، كما تخوف بعض الأصليين من النقل الأدبي في كل فروع الأدب خشية منهم من أن يتحول المنتج الأدبي لصور منقولة و مكررة و بالتالي ضعف المنتج الأدبي و هشاشته و لكني أرى عكس ذلك تمامآ أرى أن كتالوج الإبداع الرقمي لن يؤثر إلا بالإيجاب على حالة الإبداع في المنطقة العربية لأن اطلاع المبدع على كتالوج الإبداع الرقمي سوف يكون انطلاقة تساعدة على تقديم الجديد فلا يكرر نفسه و لا يقلد غيره بل سيبحث عن الجديد ليقدمه للعالم، كما يساعد كتالوج الإبداع الرقمي على الانتشار و نقل الثقافات.

الذكاء الاصطناعي ثورة معلوماتية استطاعت ان تخترق كل مجالات الحياة العملية لتربط العالم و تزيل الحدود و استطاعت المنطقة العربية ان تنال من خيراته و تستفيد من إمكانياته في كل المجالات

الشاعر / عصام بدر .. مصر

في الآونة الأخيرة استعانت كثير من الشركات باستخدام ما يقدمه الذكاء الاصطناعي من خدمات من شأنها تطوير وتحسين مستوى الأداء وخدمة العملاء وتحقيق الفائدة الكبرى والربح الكثير معتمدا ذلك على ما يناسبها من تطور تكنولوجيا المعلومات والبيانات والاتصالات.

وقد تدخل الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية بشكل أو بآخر أقربها وسائل التواصل الاجتماعي والتسوق والتسويق الالكتروني الذي يسمى علميا بالكتالوج الرقمي.

نعم الكتالوج الرقمي هو ما نعرفه بالتسوق الالكتروني بحيث نعتمد على الخدمات التي يتم التعاطي معها من خلال روابط على الانترنت خاصة بعرض الخدمات التسويقية بيعا وشراء بحيث تمكن المستخدم من البحث عن المنتج الذي يريد شرائه بسهولة واختيار أفضل العروض جودة وسعرا وقربا منه توفيرا للجهد والوقت ، وأيضا توفر المنصات التسويقية التي من خلالها يستطيع المنتج طرح منتجه من خلال وسائط سريعة العرض مصورة كانت أو مادة فيلمية.

العمل على الافادة من الإبداع الرقمي في تحول الكثير من الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة في استخدام الذكاء الاصطناعي كان لابد من توفير الفرص للعقول الخلاقة من المبتكرين و المبرمجين و المطورين لدعمهم في الابتكار ومن ثم التحول من النظرية إلى التطبيق في مجالات شتى وهو ما نشهده في بعض الجامعات من دورات تدريبية على الابتكار والإبداع ، وكذا ما نشهده في التحول الرقمي في مؤسسات حكومية تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في الآونة الأخيرة

شاهد أيضاً

“الفصحى في القصيدة النبطية الإماراتية”

دور الشعر النبطي الإماراتي في تأصيل وتوثيق المفردة الإماراتية إنّ الشّعر هو أهمّ مكنز للهجة …