أخر المقالات

صور كبيرة

التأثر بالفانتازيا والواقعية السحرية في مجموعة “الحائط الخلفي للمطعم”للكاتبة أمال الميرغني …. بقلم نسرين نور

الحائط الخلفي للمطعم مجموعة قصصية للكاتبة أمال الميرغني صدرت عن الهيئة العامة للكتابتتكون المجموعة من قسمين :القسم الأول يضم مجموعة من القصص القصيرة أما الثاني فيضم مجموعه من القصص القصيرة جدا أو قصص الومضه كما أسمتها الكاتبة .من المعروف أن القصة القصيرة هي فن إصطياد اللحظة وانتقاء الشخصيات التي تحسن …

أكمل القراءة »

تنوع الراوي في الحكايات الستة عن “ريحانة “للقاص أحمد ثروت .. شيماء عزت

    الكاتب أحمد ثروت صدر له كتابين نباتات الأسفلت عن دار عماد قطري ، وللأطفال” آدم و الحكايات الستة ” عن دار واو . صدر له  حديثا مجموعته القصصية  الثانية “ الحكايات الستة عن “ريحانة ” عن دار روافد عام 2021.  استخدم الكاتب أحمد ثروت في أغلب قصص المجموعة الراوي …

أكمل القراءة »

مستويات التحرر في رواية .. “مغامرات هاكلبيري فن” لمارك توين .. شيماء عزت

مارك توين (1835- 1910)روائي أمريكي احد رواد الرواية العالمية ،عبر في رواياته عن الزنوج الفلاحين والمهاجرين،اعتبره الكثيرون الأب الشرعي للأدب الأمريكي ،ترجم له مؤخرا المترجم والروائي نصر عبد الرحمن رواية “مغامرات هاكلبيري فن ” صدرت عن دار المجموعة الدولية للنشر والتوزيع عام 2021.  ،قال عنها “هيمنجواي” إن كل الأدب الأمريكي …

أكمل القراءة »

نمط المدونة

التأثر بالفانتازيا والواقعية السحرية في مجموعة “الحائط الخلفي للمطعم”للكاتبة أمال الميرغني …. بقلم نسرين نور

الحائط الخلفي للمطعم مجموعة قصصية للكاتبة أمال الميرغني صدرت عن الهيئة العامة للكتابتتكون المجموعة من قسمين :القسم الأول يضم مجموعة من القصص القصيرة أما الثاني فيضم مجموعه من القصص القصيرة جدا أو قصص الومضه كما أسمتها الكاتبة .من المعروف أن القصة القصيرة هي فن إصطياد اللحظة وانتقاء الشخصيات التي تحسن …

أكمل القراءة »

تنوع الراوي في الحكايات الستة عن “ريحانة “للقاص أحمد ثروت .. شيماء عزت

    الكاتب أحمد ثروت صدر له كتابين نباتات الأسفلت عن دار عماد قطري ، وللأطفال” آدم و الحكايات الستة ” عن دار واو . صدر له  حديثا مجموعته القصصية  الثانية “ الحكايات الستة عن “ريحانة ” عن دار روافد عام 2021.  استخدم الكاتب أحمد ثروت في أغلب قصص المجموعة الراوي …

أكمل القراءة »

مستويات التحرر في رواية .. “مغامرات هاكلبيري فن” لمارك توين .. شيماء عزت

مارك توين (1835- 1910)روائي أمريكي احد رواد الرواية العالمية ،عبر في رواياته عن الزنوج الفلاحين والمهاجرين،اعتبره الكثيرون الأب الشرعي للأدب الأمريكي ،ترجم له مؤخرا المترجم والروائي نصر عبد الرحمن رواية “مغامرات هاكلبيري فن ” صدرت عن دار المجموعة الدولية للنشر والتوزيع عام 2021.  ،قال عنها “هيمنجواي” إن كل الأدب الأمريكي …

أكمل القراءة »

نمط Masonry

التأثر بالفانتازيا والواقعية السحرية في مجموعة “الحائط الخلفي للمطعم”للكاتبة أمال الميرغني …. بقلم نسرين نور

الحائط الخلفي للمطعم مجموعة قصصية للكاتبة أمال الميرغني صدرت عن الهيئة العامة للكتابتتكون المجموعة من قسمين :القسم الأول يضم مجموعة من القصص القصيرة أما الثاني فيضم مجموعه من القصص القصيرة جدا أو قصص الومضه كما أسمتها الكاتبة .من المعروف أن القصة القصيرة هي فن إصطياد اللحظة وانتقاء الشخصيات التي تحسن …

أكمل القراءة »

تنوع الراوي في الحكايات الستة عن “ريحانة “للقاص أحمد ثروت .. شيماء عزت

    الكاتب أحمد ثروت صدر له كتابين نباتات الأسفلت عن دار عماد قطري ، وللأطفال” آدم و الحكايات الستة ” عن دار واو . صدر له  حديثا مجموعته القصصية  الثانية “ الحكايات الستة عن “ريحانة ” عن دار روافد عام 2021.  استخدم الكاتب أحمد ثروت في أغلب قصص المجموعة الراوي …

أكمل القراءة »

مستويات التحرر في رواية .. “مغامرات هاكلبيري فن” لمارك توين .. شيماء عزت

مارك توين (1835- 1910)روائي أمريكي احد رواد الرواية العالمية ،عبر في رواياته عن الزنوج الفلاحين والمهاجرين،اعتبره الكثيرون الأب الشرعي للأدب الأمريكي ،ترجم له مؤخرا المترجم والروائي نصر عبد الرحمن رواية “مغامرات هاكلبيري فن ” صدرت عن دار المجموعة الدولية للنشر والتوزيع عام 2021.  ،قال عنها “هيمنجواي” إن كل الأدب الأمريكي …

أكمل القراءة »

صورة البحر في القصيدة النبطية والشعبيّة

كيف ترى البحر كملاذ للشعراء وفي الوقت ذاته كعمق يخشون منه من منظور حالتهم الوجدانيّة والعاطفيّة.. وهل تمّ استعارة هذه المفردة في القصيدة النبطيّة والشعبيّة؟! ترتبط بالموج مفردات فرعيّة مثل الشاطئ أو الضفاف أو الرمال.. هل استثمر شعراء القصيدة النبطيّة هذه المفردات للدلالة على العطش أو أو بدايات الهوى أو …

أكمل القراءة »
  • ظل المسافة .. صالح الهنيدي .. السعودية

    … تــتـألـم الأحــجـار فـــي أحـلامـنـاوعــويـلـهـا لا يُــســمِـع الإزمــيــلاويـظـل مـعـنى الـظـلم فـي آهـاتناحـتـى يـجـسّد فـي الـرؤى قـابيلاقــد عــاد أبـرهـة الأخـيـر بـجيشهلـيـهدّ قـلـبي مــا اسـتـطاع سـبيلاوأنــا ( أبـابـيلي) اسـتـحالت بـلبلاًلــم تــرمِ مـن فـرطِ الـكرامة فـيلاوالـوقت غـادره الـمكان فـلم يـعديـمضي عـلى عـرف الـمسافة ميلالا نــور فـيـما نـشـتهيه مـن الـسناإلا تـــذكــرْنــا بـــــــه الــقــنــديـلاهــو حـلـمنا …

    أكمل القراءة »
  • حلمٌ غافٍ .. د محمد السقاف .. السعودية

مخطط زمني

يوليو, 2021

مايو, 2021

  • 28 مايو

    كروان على نافذة جهنم .. عاصم المراكبي .. مصر

    أرمله – أربعنيه – خدّها جمْره وانا م الشباك شايف – مش متشاف على قدّ ما كنت مع الشياطين متصالح كنت بخاف قُصره اللي بيبحث عن ذاته أجمل شيء ف حياته – لازم يختصره و حبال الأيام بتشدّه – يروح – قلقان قلبه التقلان بالنّهد و البحث و بيوت الرب …

    أكمل القراءة »
  • 23 مايو

    “الفصحى في القصيدة النبطية الإماراتية”

    دور الشعر النبطي الإماراتي في تأصيل وتوثيق المفردة الإماراتية إنّ الشّعر هو أهمّ مكنز للهجة الإماراتيّة، فهو بمثابة المخزن الكبير لها في أشعار قديمة منذ المايدي بن ظاهر والشعراء الرّواد وموثّقي الشّعر والتراث الإماراتي من الشّعراء والباحثين الذين حفظوا مكوّنات اللهجة في بيئاتها بين البادية والسهل والجبل والحضر، ما هو …

    أكمل القراءة »