الرئيسية / حوارات / العام الجديد…. توقعات.. وأمنيات.. وشعراء 2019

العام الجديد…. توقعات.. وأمنيات.. وشعراء 2019

إن الكلمة المميزة فاتحة في تاريخ لا يغلق ابدا .. لولا تلك الكلمة لأظلمت الارض، فالشمس تسطع لكي تروي معنى الكلمات بخلاصاتها الجميلة والمدونة عبر كل العصور.

عام يمضي وآخر يأتي، وأيام ترحل من عمرنا ولا تعود ولكنها في قصائد الشعراء باقية، تداعب خواطرهم وقريحتهم، وتنتظر ما جادت بها مشاعرهم. فكل حدث وفعل وتطور يعيشه مجتمعنا يأخذهم إلى عوالمه يؤثر فيهم ويؤثرون فيه، فهم يعيشون اللحظة بجوارحهم، بحزنها وفرحها، بحبها وكرهها، بحلوها ومرها، فهي بالنسبة لهم فضاء الزمان والمكان الذي يعيشون فيه.

(مجلة بيت الشعر) تجولت بين الشعراء لرصد توقعاتهم وأمنياتهم بخصوص العام الجديد، فماذا يقولون للعام الراحل وماهي امنياتهم للعام الجديد؟

الشاعر الدكتور / علاء جانب ” أمير الشعراء ” .. مصر

 

كل عام يرحل يمكن أن يكون جذرا لأعمل تكون أغصانها وثمارها في العام القادم فالماضي لا شك جزء من الحاضر .. لذلك شكرًا للعام الماضي لأحداثه وشخصياته وما غنمنا فيه وما خسرنا .. كنت حياة بكل ما فيك من متناقضات ..

أما العام القادم فنقول له إن صدورنا مفتوحة لما تأتي به وعزيمتنا تتأهب لتنتج فيك شيئا نضع به لبنة في بناء تواريخنا الشخصية والعائلية والوطنية كل عام وكل العالم بخير وسلام

الشاعر الإعلامي / فتحي الحصري ” رئيس مهرجان همسة للآداب والفنون ” .. مصر

في العام الجديد لي أمنيات عامة وأخري خاصة فالأمنيات العامة أن يصبح الناس أكثر وعيا ويشعرون بما كان عليه الوطن وما أصبح . وأن يكف اكثر من تسعين مليون مواطن عن كتابة الشعر والقصة والخاطرة وألا يرتدي الكثيرون ثوب الفضيلة وهم أبعد مايكونون عنها

أما علي المستوي الشخصي فليست لي أمنيات كثيرة سوي النجاح لأبنائي أما مايخصني فأنا لاأعتبرها أمنيات فما أتمناه أحققه فقد حققت كل ماتمنيته حتي الأن وما يخطر علي بالي بعد ذلك سأقوم بأمر الله بتحقيقه إن كان في العمر متسع

الشاعرة / كريمة التوزري.. المغرب

 

“أقول للعام الراحل: شكرا على كل موقف علمني المفيد ، شكرا على كل لحظة سعادة منحتني إياها الحياة، ولك يا أياما مضت أن تنصرفي لحالك وأن تأخذي وإياك كل دمعة أسى سقتني من مرها،و وكل نبرة ندم حزينة حولتها بعزيمتي إلى إيمان بغد أفضل، إلى أمل بقدر نجوم السماء ترحابا بعام جديد مفعم بالحب لي وللبشرية جمعاء. كل سنة والعالم بألف خير.”.

الشاعرة / سميرة الزغدودي.. تونس

 

اقول للعام السالف أرجو أن أكون قد وفقت في رسالتي ومثلت بلدي كسيّدة حرف

وللعام الجديد: أتمنّى أن نكون يدا واحدة وروحا متّحدة ومتجدّدة وقلبا واحدا مفعما بالحبّ والصدق والتّسامح وأن نبني بالثقافة والشعر وطنا يسع الجميع ويشع نوره على العالم ودمتم سالمين .

الشاعر و الروائي / عبدالقادر سفر حمدان الغامدي.. السعودية

بدءاً دعني أقول لك ياصديق الحرف ورفيق البوح  أن العمر الحقيقي لايقاس بما مضى من سنين أو بما سيأتي من أيام

بل هي اللحظات الجميلة التي نحياها هي مايبقى في الذاكرة

نقول لوقت من الدهر انصرف قد طوينا صفحتك بكل ماتحمله من أيام وعطرناها بعطر الذكريات ووضعناها على رفِّ السنين

ونقول لعمر من عام نراه ينتظرنا سنحياك يازمنا من أعمارنا أتيت بالحب والجمال والحياة

وكلنا أمل ورجاء  أن تُهلّ علينا ببشائر الخير ومطر المحبة بين البشرية جمعاء لتكون عام السلام والأمان في كل بقعة من هذه البسيطة .

 الشاعرة  / مريم العتيبي .. السعودية

  

بنظري لا تُقاس الأعوام بتعداد الارقام الفلكيه ولا السنين الميلادية والهجرية ،،وإنما تُقاس بعدد أيام السعاده والفرح والطاقة الابجابية التي نستمدها منها , تلك الأيام فقط يدخل في دائرة حساباتي العمريه.وماعدا ذلك يكون بالنسبة لي بمثابة درس تعلمته من الحياة وأعطاني القوه والجلد وصقل شخصيتي وعلمني قبل كل شيء الصبر .

الحياة معادلة صعبه لا يستطيع حلها الا من يعرف معنى التعايش مع المواقف الحزينه والاستمتاع بلحظة الفرح ..

لا تهنيني بذا العام الجديد

من عرفتك انت وايامي جديده

كل لحظه في حياتي يوم عيد

وفي وجودك كلها اسنيني سعيده

الشاعر / جائز المليحان.. السعودية

 

لولا الاماني ما اضيق العيش ، هذه ليست مجرد عبارة تقال حين اليأس او عند مصادفة عارض يعترض طريق السعادة في الحياة ، إن الانسان بطبعه لكنود والحياة ماهي الا السهل الممتنع ولكن متى ماكان الانسان متفائلاً صاحب أمنيات ويعمل على تحقيقها فهو يتخرج من مشكاته المحدودة إلى حدود وافق اكثر اتساعاً يُبنى على تقبل الحياة والقدرة على مقارعتها سعياً خلف بصيص  أملٍ آخره نور الفرح ، وهنا مبدأ الحياة السعيده ، فالسعادة هي المضي مع هذا الوميض البراق وليست فقط في تحقيق منتهاه .

عام مضى كان له مواقفه الآسره ووقفاته المشهودة ، فيه من الأماني ماتحقق وفيه ماهو بطور التحقيق وماهو منتقل ومرتحل إلى العام الذي يليله ولهذا كن إيجابياً على الدوام ولا تخنع للخضوع أو الانكسار ، فالسر الحقيقي للاستمرارية هو التفاؤل وطيب الأمل وتحديث الأمنيات ، إن كل عام يمضي يعني المزيد من الدروس والخبرة الحياتية للقلوب الواعيه العاملة على خلق الفرص من اللافرص فما بالك بما هو اكثر من اللافرصة ؟.

طموحاتنا في العام الجديد لا تنتهي والامنيات لا تنضب فمنها القديم ومنها الحالي ومنها المفاجيء والمستحدث ولعلها تكون خوارزمية الحياة السعيدة ظللتها ووضعتها في كنفها كلمة معبرة وهي : الأماني ، فاعمل على التفاؤل واجزم على السعي والمضي في تحقيق ما تتمناه ولا تكترث ان لم يتحقق او تحقق بشكل جزئي مادمت سائراً حثيثاً في فلكه ولإدراك منتهاه .

ختاماً ومن باب الاماني العامة إليك هذه النصيحة ابن آدم

ابتعد عن لو التعليل بل واترك مايفسد الفرحة وتمسك بما يجلب السعادة وداوم على التسامح وحب التطور والتطوير تكن ايجابياً لذاتك قبل محيطك.

لولا الامل يا قل منهم سعيدين

ويا كثر من ماتوا بغبن التساؤل

حقق طموحاتك ولوتاخذ سنين

حب الحياة تصير مصدر تفاؤل

الشاعرة  / تهاني المبيريك (بوح الحنين) .. السعودية

مضيت أيها العام 2018 وأنا أحملك فخراً في مسيرة حياتي.. حققت فيك تدشين أول كتاب لي .. ونلت شهادة عليا تحققت منها طموحاتي. عام ملأت الكون بحركتك السريعة .. كأنه بالأمس قد مر يناير يحمل أمنية السلام واليوم في أواخر ديسمبر كأننا نودعك ضيفا لم يطب له المقام…

نمر بين الأعوام الراحلة والمقبلة في رحلة زمن تنقلنا بأحوالها بين أحداث سياسية لاتكل ولاتمل ومناسبات انسانية بين جزر ومد.. نحمل آمالنا وأحلامنا وأهدافنا في الحياة وننقلها إلى عام جديد يملؤنا الأمل و نوافيه حبا وولاءً ونرجو فيه أن نحقق مانصبو إليه.. وبين عام وعام نسأل الله البركة في أوقاتنا لنقضيها في طاعته وحسن عبادته .. و نتوكل عليه كي نترك بصمة مؤثرة في العام الجديد تٌحسب بحساب الانجازات على الصعيد الشخصي.. هذه الرحلة هي ما أعددنا لتوديع عام واستقبال عام .. نأمل من الله تعالى أن يكون أكثر سلاما وإشراقا وجمالا.. وان نتغير ونتطور ذاتيا للأفضل ونحقق أهدافاً أكثر ونعيش الإيجابية والتفاؤل وننشرها بين العالمين..

عامٍ وقف في نظرتي يطوي خطاوينا أمل

يرسم على جدرانها حلم و بقايا من خيال

رحال في عمر العمر و الكل منا في عجل

أجيال حنا والطموح اللي يرافقنا اشتعال

تسبق دواخلنا حقيقة مانبي فينا امتثل

طيشٍ وعقل و معرفة و صروح من صدق المحال

مرات قلبٍ بالشتا مرات صيف و مستهل

نرفض نعيش الواقع اللي عن عزايمنا استمال

كِـ نا خلقنا بكيفنا أو وحدنا بكوكب زحل

قانون يحكم سيطرة معدوم في نفس المقال

خيالنا واسع نطاق أحلامنا تروي الملل

نعيش حالات الطبيعة في انكسار واعتلال

إليا شمخنا بفكرنا ننحت معالم في شُعَل

بصمة يسجلها الزمن غصب عن أشناب الرجال

واليا سقينا قلوبنا بعض الأغاني والعلل

نسهر ونعشق همنا نشكي على جور الليال

مرات سهمٍ بالصعود وسهم في حاله نزل

نسكن معاويل التذبذب في طبايعنا امتثال

نطلب نعانق هالسما..نسعى على قد الجهل

في نفوسنا كلمة (نبي) تزداد في ضامي الظلال

عامٍ يجي حنا بعد مالاح فينا بالأجل

تسبق خطاوينا أمل صحوة ضماير في سجال

الله يا عامٍ مضى دارت رحى حربه كلل

عامٍ سكن بعدك صفا فاعماقنا سهل المنال

لكن علينا بالهمم و عزوم خاينة الجلل

بالله رب(ن) معتلي نوثق حبالٍ من وصال

يالله نرجاك العفو فيما مضى سقط وزلل

نسألك في قربك متون تصد قوات الجبال

…………………………………………….

شاهد أيضاً

الخصوصية والهوية في شعر الشباب ضياع أم غياب ؟ .. القصيدة الشعبية الإماراتية

تمثل القصيدة الشعبية في الامارات نبضا بارزاً وواضحاً في البنية الثقافية بين مختلف طبقات المجتمع، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *