الرئيسية / عربية / أفتتاح مركز الحيرة الأدبي بالشارقة

أفتتاح مركز الحيرة الأدبي بالشارقة

الشارقة : كتبت : سوسو محمد رضا

على هامش مهرجان الشارقة للشعر الشعبي فى دورته الـ 15 والذي بدأ 20 يناير وينتهي 26 يناير 2019 تم أفتتاح مركز الحيرة الأدبي بالشارقة في اليوم الثاني من أيام المهرجان حيث أفتتحه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي .. عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة .

وقد جمعتنا جلسة على هامش افتتاح مركز الحيرة الأدبي مع صاحب السمو ، تحدث فيها كشيخ رحيم حكيم يريد نقل خبراته لأولاده وأحفاده جيل بعد جيل ، ولأول مرة استمع إلى رؤيته مباشرة أذهلنى هذا جدا حيث لمست فيض التواضع الجم، وهذه الشخصية الأسطورية، عبر أسلوب حكى بسيط وبصيرة نافذه لجوهر الأشياء.

فقد تحدث سموه عن دأبه الشديد فى جمع نص شعرى لجده الذى رحل إلى الأردن وحارب العثمانيين، وحرصه على تحقيق نصه الشعرى المفقود، مؤكدا على أنه حقق الشطر الشعرى الواحد فى تص جده الشعري أكثر من أربعين مرة، مما يعكس حب سموه الشديد للتراث الشعري والمأثور الشفاهى .

كما طلب من القائمين على الموقع الثقافى الهام والذى سيتحول قريبا إلى منبر ثقافى جديد، الاهتمام برعاية الأصوات الشعرية الشعبية الشابه والمحافظة على خصوصيتها .

كما اقترح سموه بعمل ورش عمل حول كل شاعر شعبى كبير راحل ومنجزه وتراثه الشعري على حده، وجمع تراثه الشعرى وإعادة تحقيق النصوص الشعرية للشعراء الراحلون، واقترح عمل موسوعة للشعراء الشعبيين الإمارتيين والعرب، ونشر إبداعاتهم المختلفة .

وقد اقترح سموه برنامج عمل لمركز الحيرة الأدبي يتضمن عمل ندوات ومحاضرات حول الشعر النبطي وكذا مساجلات شعرية نبطية أو شعبية ، كما عرض سموه المشاركة في تحقيق التراث الشعري للشعراء القدامى لإعادة الاستفادة منه مرة أخرى مشيرا إلى أن تلك النصوص الشعرية كانت مرتبطة بالعادات والتقاليد وبعض المناسبات التي تخص الشارقة .

وفى ختام حديث سموه رحب مجددا بالشعراء الشعبين العرب فى الشارقة .

…………………………..

شاهد أيضاً

“الفجيرة الثقافية” تطلق مبادرة “سجّل أنا إماراتي” احتفالاً باليوم الوطني الـ 49

… “الفجيرة الثقافية” تطلق مبادرة “سجّل أنا إماراتي” احتفالاً باليوم الوطني الـ 49 الإمارات، الفجيرة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *